إنضم لقناتنا على تيليجرام

كيف انحف في رمضان؟ خطوات سهلة لنزول الوزن في رمضان

كيف انحف في رمضان؟ خطوات سهلة لنزول الوزن في رمضان
كيف انحف في رمضان

يعد شهر رمضان الفضيل من الفرص التي يفضل البعض اغتنامها للمحافظة على صحتهم ونظامهم الغذائي، كما يرى البعض أنه فرصة لا تعوض لإنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي، ومن الجدير بالذكر أن تأثير الصيام على الأجسام يختلف من شخص إلى آخر، وفيما يلي عدد من النصائح لتقليل الوزن في رمضان.

كيف انحف في رمضان

يمكن تقليل الوزن في شهر رمضان والحصول على وزن مثالي من خلال اتباع عدَّة نصائح، وهي كما يأتي: [1]

  • تقسيم الإفطار لعدة وجبات: حيث ينصح خبراء التغذية عادةً بتقسيم وجبة الإفطار على مراحل، تبدأ أولها عند أذان المغرب، ويمكن تناول كوب واحد من الماء وثلاث حبات من التمر وطبق من الحساء، ثم تناول وجبة ثانية رئيسية بعد الإفطار بنصف ساعة، وتضم عناصر غذائية متنوعة مثل الكربوهيدرات والخضراوات والبروتينات، ثم الوجبة الثالثة، وتكون بعد العشاء، وتحتوي على الفواكه.
  • الحصول على غذاء متنوع وصحي: يجب الحرص على تناول غذاء متوازن ومتنوع، ويحتوي على كميات كبيرة من الخضراوات الغنية بالألياف، إذ تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، مما يساهم في تقليل الوزن.
  • اختيار المشروبات بحكمة ووعي: حيث يشعر الصائم بالعطش، ويحتاج أن يعوض جسده بالسوائل، لكن يجب اختيار المشروبات بعناية، والابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، وبالتالي فإنها تسبب زيادة الوزن، ولذلك يفضل شرب الماء بين الوجبات؛ لأنه يساهم في الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من الرغبة في تناول الطعام.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية: تعد الأطعمة المقلية بالزيت مليئة بالسعرات الحرارية والدهون التي تسبب ارتفاع الوزن بشكل كبير، ومن هذه الأطعمة البطاطا المقلية والوجبات السريعة المليئة بالسعرات، ويفضل تناول الطعام المنزلي المحضر بطرق صحية.
  • ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة والمجهود الحركي هي من أهم الطرق التي يمكن اتباعها للتخفيف من الوزن والحصول على جسد رشيق ومتناسق، ولذلك لا بد من ممارسة الرياضة في شهر رمضان، وأفضل وقت للرياضة يكون بعد وجبة الإفطار، فتخصيص عشر دقائق للمشي بعد وجبة الإفطار يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، ويمكن زيادة الوقت حسب القدرة.
  • التقليل من تناول الحلويات: تنتشر في رمضان أنواع كثيرة من الحلويات، ولكن يجب الاعتدال والتوازن في تناول هذه الحلويات، فجميعها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن، وبالتالي لا بد من تناولها بكميات قليلة جدًّا.
  • عدم المبالغة في تناول التمر: يحتوي التمر على السكر وسعرات حرارية عالية مقارنة بأنواع الفواكه الأخرى، ولذلك يجب عدم المبالغة في تناوله، وينصح عادةً بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميًّا في شهر رمضان بما فيها التمر.
  • الحصول على نوم صحي: إن المحافظة على نظام نوم صحي يعد أمرًا ضروريًّا، وذلك لأن النوم المتوازن يساعد الجسم على حرق كميات كبيرة من الدهون، وبالتالي فهو يساعد على تقليل الوزن.
  • التقليل من الكافيين: للحصول على النوم الصحي لا بد من التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، كما أنه يفضل تجنب ممارسة الرياضة قبل ساعة من موعد النوم.
  • عدم تفويت وجبة السحور: إن وجبة السحور ضرورية حتى لا يشعر الصائم بالجوع في اليوم التالي، ويجب أن تكون قليلة الملح لتجنب الشعور بالعطش، كما يجب أن تشتمل على الكربوهيدرات المعقدة كخبز الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض المكرر، إضافة إلى ضرورة احتوائها على مصدر جيد للبروتين مثل اللبن أو الجبن أو البيض.

اقرأ أيضًا:

المراجع