إنضم لقناتنا على تيليجرام

هل اسم ملاك حرام؟ دار الإفتاء تجيب على الحكم الشرعي

هل اسم ملاك حرام؟ دار الإفتاء تجيب على الحكم الشرعي
هل اسم ملاك حرام

من الهام اختيار أجمل الأسماء للمولود الجديد، والتي تحمل الصفات والملامح الطيبة والمشرفة، والتي تجعل منه في المستقبل فردًا مميزًا يتمتع بحسن الاسم وجمال معناه، ولأجل ذلك من الهام أن يطابق الاسم الشرع، وأن لا يتنافى مع المنطق السائد لكي لا يكون له أثرًا سلبيًا على الطفل، وأن لا يلحق الإثم والأذى لوالديه.

هل اسم ملاك حرام؟

تداخلت الآراء الفقهية في تسمية اسم ملاك هل حلال وجائز أم حرام، حيث رجح الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد – رحمه الله تعالى – حول الحكم الشرعي لتسمية الاسم ملاك بالمنع، وفيما ذلك بيان لرأيه:

أما تسمية النساء بأسماء الملائكة فظاهر الحرمة، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله، تعالى الله عن قولهم، وقريب من هذا تسمية البنت: ملاك، ملكة، وملك.

وذكر الشيخ رحمه الله في هامش كتابه (تسمية المولود) ما يلي:

إن اسم (ملاك) مأخوذ من (الملك) وأحال في ذلك على كتاب (الألفاظ والأساليب)، وسئُل الشيخ ابن عثيمين عن التسمي بهذه الأسماء: أبرار- ملاك- إيمان- جبريل؟ فأجاب رحمه الله قوله: لا يتسمى بأسماء: أبرار وملاك وإيمان وجبريل. مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين.

ولكن من الجدير بالذكر؛ بأن إذا ما كان المقصود باسم ملاك بفتح الميم وكسرها، والذي يحوي معنى ما يقوم به الشيء، كأن يقال: ملاك الأمر، وفي هذه الحال لا يكره التسمية به، ولكنه قد يكون أقرب للإكراه، وذلك للتشابه ومن الأولى تركه، والذي جاء بمثله قول -الرسول عليه الصلاة والسلام- لمعاذ: “ألا أدلك على ملاك ذلك كله؟” قال: بلى، قال: “أمسك عليك لسانك”.

اقرأ أيضًا:

المراجع