إنضم لقناتنا على تيليجرام

أهم المعلومات حول مسجد طبب التاريخي اقدم المساجد في المنطقة الجنوبية

أهم المعلومات حول مسجد طبب التاريخي اقدم المساجد في المنطقة الجنوبية

يعد مسجد طبب من المساجد التاريخية التي تقع في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، إذ يقع في قرية طبب القريبة من مدينة أبها السعودية.

معلومات عن مسجد طبب التاريخي

تأسس مسجد طبب التاريخي في عام 1221م في عهد الأمير عبد الوهاب بن عامر المتحمي، وشهد عمليات ترميم وإصلاح كثيرة، كان أولها من قبل سمو أمير منطقة عسير سابقًا الأمير خالد الفيصل عام 1392م، كما تم إضافة عدة ملاحق للمسجد مثل سكن الإمام ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم وأماكن للوضوء، إضافة إلى دورات المياه ومواقف للسيارات.

بناء مسجد طبب التاريخي

مسجد بُني من الحجارة، ويبلغ عرض جدرانه الداخلية والخارجية المتر تقريبًا، وهو مسقوف من الخشب الرصين، ويوجد به عدد من الأقواس الداخلية في المناطق الواقعة بين الأعمدة، إذ تضفي هذه الأقواس لمسة جمالية على أروقة المسجد الداخلية، وتقام فيه الفروض الخمسة وصلوات الجمعة والأعياد والاستسقاء، إذ يجمع أهالي مركز طبب والقرى المجاورة.

مميزات مسجد طبب التاريخي

ويتميز المحراب القديم للمسجد بشكله شبه المثلث رغم ضيقه، أما الإنارة فقد تم تصميمها في وسائل قديمة مثل الفانوس وغيره، كما تم استخدام الجص المقارب لمادة الإسمنت في أعمال طلي الجدران من الداخل، أما من الخارج فالمسجد مبني من الحجارة البنية التي تمتاز بها المنطقة، وتبلغ مساحة المسجد الإجمالية حوالي 6300 متر مربع، ويتكون من أربعة أروقة، وتعلو واجهات المسجد الأربع شرفات تقليدية قديمة.

وكانت المياه تصل إلى المسجد سابقًا من جهتين تبعدان ما يقارب 2 كيلومتر، حيث يتم وصولها بطريقة هندسية رائعة من بئر الثغر، ولا تزال آثار مجرى الماء موجودة إلى هذا اليوم، ومن الجدير بالذكر أن المسجد يحظى بزيارات متتابعة من المهتمين بالتراث من داخل المملكة وخارجها على الدوام. [1]

مسجد طبب التاريخي

اقرأ أيضًا:

المراجع